ايه.. ما في أمل

 

طُلب مني قبل اسبوعين ان اكتب عن الانتخابات النيابية. و صدقا حاولت أن اكتب: عن القانون البدائي, عن “الشعب العنيد”, عن المهزلة الاعلامية و الجوقة المرافقة. و عن “فضّلنا بعضكم على بعض”..

هناك الكثير مما يمكن قوله, القانون رديء, و مخز و ضار بالصحة العامة. الانفجار العنفي في الأردن لا يقتصر على منطقة, و ليس منفصلا عن نتاج الحراك “السياسي” في العشرين عاما الماضية. المهازل الاعلانية التي تملأ شوارع عمان. الأكيد: ليس منفصلا عن الشعب العنيد, الشعب الذي أفرز مجالس سابقة, و يفرز قوانين تمر دون اعتراض و دون أدنى اهتمام. إنه “ماشية البلد” و “الحكومة ايدها طويلة.. الله يسعدها و يبعدها”.

الحكومة من ناحية, ايدها طويلة. اعتقال 18 شخص تجمعوا امام رئاسة الوزراء للاحتجاج على قانون الدوائر الوهمية 2.0, القانون الذي يبدو ناتجا عن فكرة الVLANs  (للعالمين بأمور الحاسوب). التدخل في سير العملية الانتخابية و حث الناس على المشاركة, و ختاما ببدعة تأخير امتحانات الجامعات “حتى يتسنى للطلاب التصويت..” انه فعلا: يا الهي و يا سلام!

الحديث عن مكونات المجتمع؟ ماذا عن الاعلام الرائع؟ كافة الموقع الالكترونية باستثناءات محدودة “استرزقت” من الانتخابات. سواء بنشر “أخبار علافات عامة” دون الايضاح, وصولا الى ابتزاز مرشحين بمعلومات صحيحة -كانت ام خاطئة- مقابل الاعلان. طبعا لا ننسى البيست اوف انتخابات و التي يربحها احد المحررين الذي أسهب و أطنب في تحليل شعار لمرشح الغى اعلانه مع الموقع.. و برضه: لا يمّل

و الشعب العنيد؟ شعب يركض زرافات و وحدانا مقابل 25 دينار. المشكلة هي ان الحكومات المتعاقبة “خصوصا حكومة 2007” حوّلت مجلس النواب الى مجلس بصّيمة كما وصفهم احد الكتّاب البارزين. و بالتالي صوت الناخب الي قيمة مضافة للنائب اكثر منها مشاركة في القرار للوطن. و بالنهاية, يصبح منطقيا, و بشكل ملفت, مبدأ: “كيف فلان رح ينجح؟ مهو معهوش فلوس”. و بشكل أوضح, يصبح هناك جيل لا يفهم معنى الوطن و المواطنة. جيل يؤمن بأن صوت ابن عمان اهم من صوت ابن الكرك او ابن الرمثا. و بأن المغترب صوته “متل اللي بإجري”.

هذا الجيل “يبني” أردنه, كل على ما يهواه. و لا يمتنع عن المشاركة في مشاجرة تمتد على 3 جامعات في سبيل “العشيرة”. هناك مقولة تتردد, و ناقل الكفر مش كافر, بأن توزيع المقاعد يراعي الولاءات التاريخية و التقلبات المتوقعة في المنطقة. لا أفهم حتى حينه كيف لا يمس ذلك مبدأ الولاء للدولة. انه “مواطن أردني” أنا. بلد التصنيع قضية يجب ان لا تؤدي بأي شكل من الأشكال الي التمييز ضدَي. اصلا “ما خصني فيها!”.

الكبار أيضا يريدون أردننا على هواهم: “كل هوا و اسكت” مثلا هو اردن البعض. بدلا من أن نكون مجتمعا منفتحا على بعضه و نستمع لبعضنا البعض, نتصرف بطريقة كتائبية و ننعزل. انا مثلا أقاطع الانتخابات. و القضية اكبر من “تعملّي بلوك أو unfollow “, القضية تعني انك ترفض الآخر. هذه المشكلة مش محلية و تشمل غالبية شعب محور “الاعتدال”. لذلك ننتقل الى الخلاصة

لا يوجد لدي أمل بتغيير و تحسن في المجرى السياسي محليا. و كل ما أدعو الله به هو ان لا تسوء الأوضاع. يعني شو المشكلة بشوية شفافية ع محاسبة ع نزاهة؟ وين المشكلة بس اعتبر انه محاولة سرقة مليار دينار من الخزينة تستحق عقوبة اشد من 3 سنين في سجن 5 نجوم؟ كل ما نطلبه هو أن نتحدث مع الوطن, و ان يحمينا الله من شر الكتائبيين الجدد. و أن يكون لنا صوت ليس وهميا ولا مجزئ. مجلس نواب يمثل كافة الاردنيين و يضمن تساويهم في الحقوق و الواجبات. مجلس لا يحتوي على اعضاء في هيئات حقوق انسان يعارضون التجمع السلمي للمعارضة و يؤيدون الانتماء لها!

 

Advertisements

3 responses to “ايه.. ما في أمل

  1. يؤسفني القول أنني لا اجد أمل في المجلس القادم طالما أن القانون نفسه وطالما أن الشعب غير واعي بما فيه الكفاية ليمارس الديمقراطية .. من شوي كنت في مركز اقتراع واذ بمجموعة من الناخبين تقول: على شو بدنا ننتخب () .. ما قام بواجبنا منيح من المناسف!

    صدق من قال: اكلتوا خيري وانتخبتوا غيري

    اهلين ديمقراطية

  2. Pingback: Tweets that mention ايه.. ما في أمل | Jawaz Safar -- Topsy.com

  3. حسستني وزي كإني قاعدة بالأزمة بنص شارع عبدالله غوشة صفنانة من شباك التكسي وفي طعم مش قابل يطلع من شفاشفي مش عارفة ‘ذا خجلاً ولا خوفا من إنو سواق التكسي ياخد عين.. مهي عرأي أمي ” الكلمة الوسخة طالعة والكلمة الحلوة طالعة”
    يعطيك العافية أبو حميد.. غالي انت يا زلمة من غير ما تكون مواطن ولا فلسطيني ولا ابن عيلة مثقفة ولا مهندس كهربا باي شركة
    سلام

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s